موقع أ.د مصطفى مسلم
الموقع الرسمي لفضيلة الأستاذ الدكتور مصطفى مسلم

الهجرة النبوية وأبعادها

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد؛ فلن أتناول أحداث الهجرة النبوية؛ فهي معلومة مدوَّنة في كتب السيرة النبوية بدقائقها وتفصيلاتها، وإنما سأقف عند ثلاثة مواقفَ لأبي بكر رضي الله عنه، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحدث، وفي هذه الرحلة التاريخية:

الموقف الأول: كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يُهاجرون إلى يثرب (طَيْبة الطيِّبة) المدينة المنوَّرة، زرافاتٍ ووحدانًا، بعد بيعة أهلها من الأوس والخزرج – الذين عُرفوا بالأنصار فيما بعد – بيعةَ العقبة الأولى، والعقبة الثانية.

 

وكان أبو بكر يستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهجرة مثل باقي المسلمين، فلا يأذَنُ له رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

وعندما أُذنَ لرسول الله صلى الله عليه سلم بالهِجرة، جاء إلى بيت أبي بكر في وقت القيلولة تحاشيًا أنظارَ العدو المتربِّص، فلما أخبر أبا بكر بأنه سيهاجر، قال له على الفور: الصُّحبةَ الصُّحبةَ يا رسول الله، فقال: ((الصُّحبةَ يا أبا بكر))؛ أي: ستكون صاحبي في السفر، فرح أبو بكر فرحًا شديدًا ولم يتمالك نفسه من البكاء فرحًا.

 

تقول ابنته أسماء: لم أجد إنسانًا يَبكي من الفرح قبل ذلك اليوم، لقد كان حبُّ أبي بكر لرسول الله صلى الله عليه سلم، وتفانيه في خدمة دينه وإخلاصه لربِّه وراء هذا الاصطفاء أن يَصطفيه ربَّه رفيقًا لرسوله في هذه الرحلة التاريخية العظيمة.

 

الموقف الثاني: بعد وصول رسول الله صلى الله عليه سلم ومعه أبو بكر إلى غار ثور، وهو غار مهجور في أعلى الجبل، وأراد رسول الله صلى الله عليه سلم دخوله، قال له أبو بكر: على رسلك يا رسول الله؛ أي: انتظر حتَّى أدخل قبلَك فأستكشِفَه لك خوف وجود بعض الهوام؛ كالأفاعي والعقارب والحشرات المؤذية، فإن وُجد شيءٌ من ذلك فأتلقاها عنك.

 

ودخل أبو بكر الغار يفتِّش زواياه وخباياه، وجُحوره وشقوقه، فلما اطمأنَّ على كل ذلك دعا رسول الله صلى الله عليه سلم للدخول.

 

فلما استَقرَّا في الغار ونام رسول الله صلى الله عليه سلم بقي أبو بكر يقظًا يحرسه، فوجد ثقوبًا في أرض الغار وجدرانه، فصار يسدُّها بما وصلت إليه يدُه مِن حجارة ومِن قِطَع ردائه الذي مزَّقَه، فبقي ثقب واحد لم يجد ما يسدُّه به، فوضع قدمه على باب الثقب، حتى إذا خرَج شيء فليُصبْ مِن أبي بكر دون رسول الله صلى الله عليه سلم.

 

هكذا الفداء، هكذا التضحية في سبيل الحبيب.

 

الموقف الثالث: في طريق الهجرة إلى المدينة المنورة، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير ليلاً ويَكمُن نهارًا، وكان معه أبو بكر وعبدالله بن أريقط – الخبير بالطريق – فكان أبو بكر يَسير تارة أمام رسول الله صلى الله عليه سلم؛ مخافةَ أن يكون القوم قد كمَنوا لهم في الطريق، فيخرجون لهم من الأمام، فيُريد اتِّقاء رسول الله صلى الله عليه سلم بنفسه إن وُجدَ شيء من ذلك.

 

ثم يتذكر أن الطلب قد يلحق بهم من خلفهم، فيرجع ويسير خلف رسول الله صلى الله عليه سلم، وهكذا طوال وقت المسير، تارة يتقدم وتارة يتأخر أبو بكر، وكلُّ ذلك للحفاظ على حياة رسول الله صلى الله عليه سلم وسلامته.

 

كان أبو بكر يعيش للإسلام وبالإسلام، وكان يُدرك أنَّ في القضاء على حياة رسول الله صلى الله عليه سلم وأْدًا للدعوة الإسلامية في مَهدِها.

 

بالإضافة إلى معرفته بشخصية رسول الله صلى الله عليه سلم منذ الصِّغر، وحبِّه له، لقد كان حبه لرسول الله صلى الله عليه سلم قبل البعثة نابعًا مند إعجابه بكريم أخلاقه وسجاياه، أما بعد البعثة فقد أصبح هذا الحب إيمانًا وعقيدة راسخة في قلب أبي بكر، لهذا كان إيمان أبي بكر يُوزَن بإيمان الأمة؛ كما أخبَرَ الصادق المصدوق.

 

ولهذا كان عُمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول بعد وفاة أبي بكر: واللهِ لَيَوم وليلة في حياة أبي بكر خيرٌ مِن عُمَرَ وحياته كلها.

 

يشير إلى ليلة الهجرة، وإلى يوم وقف أبو بكر في وجه تيار الردَّة وهو يقول: والله لو منعوني عقال بعير كانوا يعطونه لرسول الله صلى الله عليه سلم لقاتلتُهم عليه.

 

هكذا كان أبو بكر صاحب رسول الله في الهجرة.

هكذا كانت مواقفه، والرجال مواقف.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

قد يعجبك ايضا