موقع أ.د مصطفى مسلم
الموقع الرسمي لفضيلة الأستاذ الدكتور مصطفى مسلم

البشارة بالنبي عند أفراد من أهل الكتاب

البشارة بالنبي صلى الله عليه وسلم

في الكتب السماوية وعند أفراد من أهل الكتاب

طرق الاستدلال على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم (4)

شارك في التأليف: الأستاذ الدكتور فتحي محمد الزغبي.

لقد أشار القرآن الكريم إلى العهود والمواثيق التي أخذت من الأنبياء السابقين وأممهم بالإيمان بخاتم النبيين ونصرته إن هم أدركوا بعثته كما في قوله تعالى: ﴿ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ ﴾ [آل عمران: 81].

كما أخذ الميثاق من بني إسرائيل خاصة ﴿ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [الأعراف: 157].

وقد جاءت البشارة برسول الله صلى الله عليه وسلم على لسان عيسى بن مريم باسمه صراحة كما أخبر القرآن الكريم بذلك في قوله تعالى: ﴿ وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرائيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ ﴾ [الصف: 6].

وعلى الرغم من تحريف اليهود والنصارى للتوراة والإنجيل فقد بقيت بعض الشهادات في نسخ منها، أحياناً بالاسم الصريح، فقد جاء في التوراة العبرية في الإصحاح الثالث من سفر حبقوق (وامتلأت الأرض من تحميد أحمد، ملك بيمينه رقاب الأمم).

وفي النسخة المطبوعة في لندن قديماً سنة 1848، والأخرى المطبوعة في بيروت سنة 1884، والنسخ القديمة: (لقد أضاءت السماء من بهاء محمد، وامتلأت الأرض من حمده، زجرك في الأنهار واحتدام صوتك في البحار، يا محمد ادن، لقد رأتك الجبال فارتاعت)[1]. في سفر التثينة الإصحاح الثالث والثلاثون (اقبل الرب من سيناء وأشرق لهم من سعير، وتجلى من جبل فاران) وهي المواضع التي أرسل فيها أنبياء الله موسى وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم جميعاً. فجبل سعير الموضع الذي أوحى الله فيه إلى عيسى، وسيناء الموضع الذي كلم الله موسى، وفاران هي جبال مكة، وهذه المواضع أشار إليها القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿ وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ ﴾ [التين: 1-3].

• كما جاءت البشارة به على لسان أفراد من أهل الكتاب كما في حادثة بحيرا الراهب حيث قال لأبي طالب: ارجع بابن أخيك، واحذر عليه يهود، فإنه كائن لابن أخيك هذا شأن عظيم[2].

• وفي قصة إسلام سلمان الفارسي [3] وقصة إسلام زيد بن سعنه (وهو من أحبار اليهود)[4] وردت شهادات على ألسنة أفراد من اليهود بصدق محمد صلى الله عليه وسلم.

• أخرج الحاكم عن عوف بن مالك الأشجعي قال: انطلق النبي صلى الله عليه وسلم وأنا معه حتى دخلنا كنيسة اليهود، فقال: يا معشر اليهود أروني اثني عشر رجلاً يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله يحط الله عن كل يهودي تحت أديم السماء الغضب الذي غضب عليهم، قال: فأسكتوا ما أجابه منهم أحد، ثم رد عليهم فلم يجبه منهم أحد، فقال: أبيتم فوالله لأنا الحاشر وأنا العاقب وأنا المقفى آمنتم أو كذبتم، ثم انصرف وأنا معه، حتى كدنا أن نخرج فإذا رجل من خلفنا يقول كما أنت يا محمد، فقال ذلك الرجل: أي رجل تعلموني منكم يا معشر اليهود؟ قالوا: والله ما نعلم أنه كان فينا رجل أعلم بكتاب الله منك، ولا أفقه منك، ولا من أبيك قبلك، ولا من جدك قبل أبيك، قال: فإني أشهد له بالله أنه نبي الله الذي تجدونه في التوراة، فقالوا: كذبت ثم ردوا عليه قوله وقالوا فيه شراً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كذبتم لن يقبل قولكم، أما آنفاً فتثنون عليه من الخير ما أثنيتم، وأما إذا آمن فكذبتموه وقلتم فيه ما قلتم فلن يقبل قولكم، قال فخرجنا ونحن ثلاثة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا وعبدالله بن سلام وأنزل الله فيه: ﴿ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴾ [الأحقاف: 10][5].


[1] انظر كتاب الرسل والرسالات، د. عمر سليمان الأشقر، ص168، وما بعدها.

[2] السيرة النبوية لابن هشام بشرح الروض الأنف، 1/ 206.

[3] انظر مسند الإمام أحمد 5/ 441-444.

[4] انظر دلائل النبوة للبيهقي 6/ 78، والمستدرك للحاكم 3/ 604، قال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وهو من غرر الحديث، وقال الذهبي: صحيح.

[5] انظر كتاب قضايا ومباحث السيرة النبوية، د. سليمان بن حمد العودة، والحديث صححه الحاكم في المستدرك (5756) ووافقه الذهبي، وانظر مسند الإمام أحمد رقم (24030).

 

قد يعجبك ايضا